الثلاثاء، 31 أكتوبر 2017

لماذا من المهم للتحقق من مستويات الكرياتينين في الدم؟

الكلى الحفاظ على الكرياتينين في الدم في المعدل الطبيعي. وقد تم العثور على الكرياتينين ليكون مؤشرا موثوقا إلى حد ما من وظائف الكلى. ارتفاع مستوى الكرياتينين يدل على ضعف وظائف الكلى أو أمراض الكلى.

كما تصبح الكلى ضعيفة لأي سبب من الأسباب، ومستوى الكرياتينين في الدم سيرتفع بسبب سوء تصفية الكرياتينين عن طريق الكلى. وبالتالي فإن مستويات عالية من الكرياتينين بشكل غير طبيعي تحذر من عطل ممكن أو فشل الكلى. لهذا السبب فإن اختبارات الدم القياسية تحقق بشكل روتيني من كمية الكرياتينين في الدم.

ويمكن تقدير مقياس أكثر دقة لوظيفة الكلى عن طريق حساب مقدار الكرياتينين هو مسح من الجسم عن طريق الكلى. هذا ويشار إلى تصفية الكرياتينين ويقدر معدل الترشيح عن طريق الكلى (معدل الترشيح الكبيبي، أو غفر). ويمكن قياس تصفية الكرياتينين بطريقتين. ويمكن حساب (يقدر) عن طريق صيغة باستخدام مصل الدم (الكرياتينين) مستوى الدم، وزن المريض، والعمر. الصيغة هي 140 ناقص عمر المريض في السنوات مرات وزنهم في كيلوغرام (مرات 0.85 للنساء)، مقسوما على 72 أضعاف مستوى الكرياتينين في المصل في ملغ / دل. ويمكن أيضا تصفية الكرياتينين أن تكون أكثر مباشرة قياسها من خلال جمع عينة البول على مدار 24 ساعة ومن ثم رسم عينة الدم. يتم تحديد مستويات الكرياتينين في كل من البول والدم ومقارنتها. طبيعي تصفية الكرياتينين للنساء الأصحاء هو 88-128 مل / دقيقة. و 97 إلى 137 مل / دقيقة. في الذكور (قد تختلف المستويات العادية قليلا بين المختبرات).

الدم النيتروجين اليوريا (بون) هو مؤشر آخر على وظائف الكلى. اليوريا هو أيضا نتيجة ثانوية الأيضية التي يمكن أن تتراكم إذا تعطلت وظائف الكلى. نسبة بون إلى الكرياتينين يوفر عموما معلومات أكثر دقة حول وظيفة الكلى والسبب الكامنة المحتملة مقارنة مع مستوى الكرياتينين وحده. كما يزيد بون مع الجفاف.

في الآونة الأخيرة، ارتبطت مستويات الكرياتينين مرتفعة في الرضع مع تجرثم الدم في حين ارتبطت مستويات مرتفعة في الذكور البالغين إلى خطر إنكريسد من سرطان البروستاتا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لديك أي سؤال؟ يرجى ترك رسالة أدناه. سوف تحصل على ردود الفعل في غضون 2 أيام عمل.

اسم:
عمر:
جنس:
البريد الإلكتروني:
هاتف:
بلد:
رسالة: